بمشاركة قياديين في الائتلاف ومنصات المعارضة .. تشكيل منصة جديدة في الشمال السوري بدعم أمريكي

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – يجري الحديث عن تشكيل منصة جديدة للمعارضة السورية في مناطق الشمال السوري بقيادة مجلس سوريا الديمقراطية، ومن المرتقب أن ينضم إليها منشقون عن المعارضة السورية والائتلاف ومنصات المعارضة الأخرى.

وقال قيادي رفيع في مجلس سوريا الديمقراطية ، لموقع “الحل نت”، بأن قيادات وشخصيات بارزة منشقة من أكثر من منصة من منصات المعارضة، بما فيها الائتلاف السوري، انضمت إلى “مسد”، للتوجه نحو إعلان منصة جديدة معارضة تأخذ من شمال وشرق سوريا مركزاً لنشاطها، وتحظى بدعم من الإدارة الأميركية الجديدة.

منشقين عن الائتلاف ومنصة القاهرة

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن “منشقين سابقين من الائتلاف السوري المعارض إضافة إلى منشقين جدد سينضمون إلى المنصة الجديدة التي يجري العمل على إنشائها قريباً”.

وأشار إلى أن “شخصيات معارضة من المنشقين من منصة القاهرة أيضاً ستنضم إلى المنصة الجديدة”، ولم يكشف عن أسمائهم، لكنه أضاف أن “شخصيات معارضة انضمت إلى حزب سوريا المستقبل أحد مكونات مجلس سوريا الديمقراطية”.

قيادات في “الجيش الحر”

وقال المصدر إن “قيادياً على الأقل من المنشقين من الجيش الحر سينضم إلى قوات سوريا الديمقراطية، وذلك في إطار خطوات تمهد لإعلان المنصة الجديدة في مناطق شمال وشرق سوريا”.

“منصة السوريين الديمقراطيين”

وكان الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية رياض درار أكد في تصريحات سابقة لأوغاريت بوست أن المجلس يعمل على تأسيس “منصة السوريين الديمقراطيين” والتي تضم شخصيات وقوى سياسية معارضة تتفق على ضرورة الحل السياسي في البلاد وفق المقررات الدولية، وذلك بما يحفظ سوريا أرضاً وشعباً ويحميها من الاحتلال والتقسيم، وتكون الجهة التي ستمثل المنطقة خلال أي فعالية سياسية حول حل الأزمة في البلاد.

“الشمال السوري مركز للديمقراطية المشتركة”

كما أكدت إلهام أحمد وهي رئيسة الهيئة التنفيذية في مجلس سوريا الديمقراطية، صرحت الأسبوع الماضي أن “هدف الإدارة الذاتية خلال العام الحالي يتمثل في إقامة مشروع مشترك مع المعارضة السورية وكافة أطراف الحل بهدف جعل مناطق شمال وشرق سوريا مركزا للديمقراطية المشتركة في البلاد”.

ومجلس سوريا الديمقراطية هو الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية، وهو ائتلاف تأسس عام 2015، ويضم أحزابا وأطر سياسية عربية وكردية وسريانية آشورية، من مناطق سورية عدة.