آخر الأخبار

بايدن يلغي الحظر المفروض على تطبيقات صينية

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – أعلنت إدارة بايدن إلغاء الأوامر الخاصة بحظر تطبيقات الهواتف الجوالة الصينية الشهيرة تيك توك و وي تشات، والتي كان قد اصدرها ترامب بسبب مخاوفه الأمنية من الصين.
وواجه بايدن المخاطر المحتملة من امتلاك الصين لبيانات أكثر من 130 مليون مواطن أمريكي يستخدمون التطبيقات الصينية حاليا، بحل بديل يغازل به الصين، فبدلًا من الحظر للتطبيقات الصينية التي تحظي بشعبية في أمريكا، قررت إدارة بايدن وضع معايير وتحليل مشدد قائم على الأدلة أو ما اطلق عليه حالة طوارئ مستمرة، لمعالجة المخاطر المحتملة من استخدام الامريكيين لتطبيقات الإنترنت التي تخضع لسيطرة حكومات أجنبية، ووقف محاولات اختراق وسرقة بيانات المواطنين.
وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يرى أن تطبيق تيك توك و وي تشات الصينيين يجران ورائهما مخاطر أمنية شديدة على أمريكا، وفرض شرطاً وحيداً للسماح باستمرار عملهما في البلاد، وهو البيع الإجباري للتطبيقين الى مستثمرين أمريكيين، وكان السباق ما بين ميكروسوفت وأوراكل للشراء.
وقوبل قرار ترامب بالدعاوى والاعتراضات القانونية التي تمكنت من تأخير القرار بحظر التطبيقين أو بيعهما بالصورة القسرية، وهو ما تسبب بزيادة اشتعال الحرب الإقتصادية والاعلامية والتوتير بين واشنطن وبكين.
وجاء قرار بايدن بعد يوم واحد من مصادقة الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون يهدف إلى مواجهة التهديدات المتزايدة من الصين ويشمل الجانب السياسي والصناعي.