آخر الأخبار

السلطات الصحية في الرقة تحذر من “تصاعد” إصابات كورونا

أوغاريت بوست (الرقة) – حذرت “لجنة الصحة” في محافظة الرقة التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، من تصاعد عدد الإصابات بفيروس كورونا في المحافظة.
وخلال تصريحات لوكالة الأنباء الكردية “هوار”، قال الإداري في “دائرة الرعاية الصحية الأولية بمجلس الرقة المدني”، علي عبد العزيز، أنّ عدم التزام أهالي الرقة بالحظر الكلّي تسبب بازدياد عدد الإصابات ورفع من عدد الوفيات، محذّرًا من تفاقم الوضع في حال الاستمرار بذلك.
ونقلت المصادر عن عبد العزيز قوله، أن “لجنة الصحة بمجلس الرقة المدني كانت قد أجرت الفحوصات لأكثر من 353 شخص في المدينة، وتبيّن أنّه هناك 181مصابًا بالفيروس، فقد 14منهم حياتهم”، وأوضح أن عدد الإصابات التي تم الكشف عنها ليست لكل المصابين إنما للمشتبه بإصابتهم ممن أجروا الفحص.
وأشار إلى أن هناك إصابات بين الأهالي لكنهم لا يتوجهون إلى المراكز الصحية لإجراء الفحوصات مما يزيد الوضع تعقيدًا، وتابع “موجة فيروس كورونا الجديدة هي أكثر قوة من سابقتها، فإنّها تصيب الشباب بنسبة كبيرة لقلّة الالتزام بالحظر المفروض على المدينة”.
وتحدث المسؤول في “لجنة الصحة في الرقة” عن نقص كبير في أسطوانات الأوكسجين، وأن المعامل لا تسدّ كافة احتياجات المنطقة، مبيناً أن “المريض الواحد يحتاج إلى أكثر من 5 أسطوانات”.
وطالب المسؤول في لجنة الصحة في الرقة، أهالي المحافظة بالالتزام بقرار الحظر الكلّي، والذي مددته الإدارة الذاتية لـ10أيام أخرى، مطالباً إياهم البقاء في بيوتهم، وأكد أنه لا يمكن الاستهانة بالوباء فهو “ينتقل بشكلٍ سريع بين الأهالي”. محذراً من تفاقم الأوضاع أكثر في حال عدم الالتزام بالحظر و وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات.
وسبق أن فرضت الإدارة الذاتية قبل أسبوع، حظراً كلياً، على مدينة الرقة إلى جانب مدينتي القامشلي والحسكة، كون تلك المدن تشهد زيادة كبيرة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وعادت الإدارة الذاتية وفرضت حظراً شاملاً على كل مناطقها يبدأ يوم الثلاثاء 13 من نيسان/أبريل الجاري وحتى الـ22 منه.
المصدر: هوار