آخر الأخبار

الدبيبة يلتقي بوزير الخارجية الألماني قبيل “برلين 2”

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – التقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، قبيل انطلاق مؤتمر “برلين2” بشأن ليبيا، فيما جددت مصر موقفها من مغادرة القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.
واجتمع رئيس الحكومة الوطنية الليبية مع وزير الخارجية الألماني، وشارك في اللقاء وزير الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، والسفير الليبي لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية جمال البرق.
وجرى في اللقاء التباحث حول تنسيق المواقف السياسية في مؤتمر “برلين2” الذي ينطلق الأربعاء، والتأكيد على ثوابت حكومة الوحدة الوطنية في مبادرتها التي ستعلن عنها في المؤتمر، وكذلك للتأكيد على خارطة الطريق الناتجة عن ملتقى الحوار الليبي في جنيف.
وأكد الدبيبة على الدور الألماني الإيجابي تجاه الأزمة الليبية طيلة مراحلها المختلفة، مبديا تطلعه لاستمراره بنفس الوتيرة.
بدورها دعت ألمانيا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الدول والمنظمات المعنية والمشاركة في مؤتمر “برلين1” إلى المشاركة في المؤتمر الثاني، والذي يهدف إلى مناقشة التطورات التي تشهدها ليبيا والتقدم الذي تم إحرازه على الصعيد السياسي، وإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والميليشيات، وإجراء الانتخابات بموعدها المقرر.
بدورها جددت مصر التأكيد على موقفها الثابت من الأزمة الليبية، المتمثل في ضرورة حماية سيادة ليبيا وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية منها.
وقالت وزارة الخارجية المصرية إن الوزير سامح شكري توجه إلى العاصمة الألمانية، الثلاثاء، للمشاركة في مؤتمر “برلين2” حول ليبيا، تلبية لدعوة من نظيره الألماني وسكرتير عام الأمم المتحدة.
وسيتحدث وزير الخارجية المصري عن “أهمية تضافر الجهود من أجل عقد الانتخابات العامة في ليبيا في موعدها المقرر في 24 ديسمبر من العام الجاري، وبما يحقق الأمن والاستقرار في سائر ربوع البلاد”.
ووقتها قال شكري إن القاهرة بحثت التحضيرات الجارية لمؤتمر “برلين2” بشأن ليبيا، من أجل إنجاحه.
واعتبرت وزيرة الخارجية الليبية، أن “إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيا هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار”.
المصدر: وكالات