آخر الأخبار

الحكومة توقع اتفاق استثمار مع شركة نمساوية

أوغاريت بوست (مركز الأخبار) – وقعت وزارة التخطيط في وزارة الموارد المائية اتفاق استثمار مع شركة نمساوية، بعد اتهامات سابقة لروسيا وإيران بالتباطؤ في تنفيذ المشاريع المعلنة في المنطقة الساحلية.
وقال مدير التخطيط في وزارة الموارد المائية بسام أبو حرب، اليوم الخميس، أنه من المقرر أن تبدأ شركة نمساوية الاستثمار في تأمين مياه الشرب للمنطقة الساحلية، على الأخص في طرطوس، رغم معاناة المديرية من نقص في الموارد العامة.
ووضح أبو حرب أن الخطة تتضمن الحصول على فائض مياه الأنهار والينابيع ومياه السدود التي تذهب للبحر، وتحلية مياهه، مبينا بأن أحد أهم الأسباب التي تحول دون تأمين مياه الشرب للمدنيين في طرطوس برنامج تقنين التيار الكهربائي إلى جانب تخصيص جزء كبير من مياه المحافظة لدعم زراعة المحاصيل، رغم ضخامة المورد المائي من الأنهار والينابيع، حسب قوله.
فيما اتهم معاون مدير مؤسسة المياه في طرطوس، أحمد حسامو، في وقت سابق الأهالي، بخاصة في ريف القدموس وبانياس، التي تعاني من تأخر إيصال المياه لمنازلهم في بعض الأحيان لأكثر من 50 يوما، بسقاية محاصيلهم الزراعية من خطوط شبكة مياه الشرب، رغم ندرة المياه، إضافة إلى عجز الحكومة على تأمين الاعتمادات المالية لإقامة خطوط جر للمياه من البحر تحول دون الاعتماد على المياه الصالحة للشرب، التي بلغ سعر شراء صهريج المياه فيها أكثر من 35 ألف ليرة سورية.
وعلى وقع تفاقم أزمة مياه الشرب في المنطقة الساحلية، لجأ أهل جبلة مؤخرا للاعتماد على مياه السبيل في الشارع لتأمين متطلباتهم وغسل الأواني المنزلية.